صحة

أبيض في واشنطن: الإصلاحات في لبنان بطيئة

أشار وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس أبيض إلى أنّه يتوجّه اليوم إلى واشنطن للمشاركة في منتدى التمويل الصحي السنوي السادس الذي يعقده البنك الدولي تحت عنوان: “تمويل الرعاية الصحية الأولية، الفرص على الهوامش”.

ولفت إلى أنّ “الإصلاحات في لبنان مطلوبة، لكنها تسير بخطى بطيئة، مما يعيق النداءات لمزيد من الاستثمارات والدعم. ومع ذلك، لا ينبغي إدخار أي جهد”.

وأضاف “ستكون هذه فرصة للبحث عن فرص شراكة جديدة ودعم لجهود وزارة الصحة العامة لتعزيز وتوسيع تقديمات الرعاية الصحية الأولية في لبنان. وكان البنك الدولي قد قدم للبنان قرضاً قيمته 120 مليون دولار في عام 2017 لهذا الغرض، ولكن تمت إعادة هيكلة معظم القرض لتغطية أكلاف كورونا. الزيارة هي أيضاً فرصة لعقد اجتماعات جانبية”.

وستشارك الدكتورة رندة حمادة، المسؤولة عن مديرية الرعاية الصحية الاولية في الوزارة.
وتابع أبيض “تمّ التخطيط للعديد من اللقاءات، مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ومنظمات دولية أخرى كانت تساعد لبنان خلال السنوات الماضية، وهي جهود تكثفت بعد انفجار بيروت، مثل Anera ، ATFL ، Empower Lebanon, MRF. HOME، وغيرها.

ورتب القائم بالأعمال في واشنطن وائل هاشم، لقاءات مع شخصيات فاعلة في القطاع الصحي من أصل لبناني وأعضاء من الجالية اللبنانية.

وقال أبيض “الانتشار اللبناني في شمال أميركا، يلعب دوراً كبيراً فبي دعمنا في لبنان بكل السبل، خصوصا بتغطية الاحتياجات من ادوية، ومستلزمات، ومعدات للمستشفيات”.

كما سيعقد اجتماع، بدعوة من غرفة التجارة في الكونغرس، لإطلاع شركات الأدوية العالمية على تطورات الوضع الحالي لعملية استيراد الأدوية إلى لبنان، وآخر المستجدات المتعلقة بديونها، واستكشاف سبل ضمان استمرار الإمداد بالأدوية، وخاصة أدوية الامراض السرطانية والمستعصية.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى